مملكة السوسنه
اهلا وسهلا بكم بمنتديات مملكة السوسنة
سعدنا بانضمامكم الينا
ننتظر بوح اقلامكم وطرح اغماركم وارائكم
لكم منا كل الاحترم والتقديرالينا اهلا اهلا وسهلا

مملكة السوسنه
اهلا وسهلا بكم بمنتديات مملكة السوسنة
سعدنا بانضمامكم الينا
ننتظر بوح اقلامكم وطرح اغماركم وارائكم
لكم منا كل الاحترم والتقديرالينا اهلا اهلا وسهلا

مملكة السوسنه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


إلى كل من يساوره الحلم العربي أقدم هذا المنتدى لكل العرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

  اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر نرحب بك وندعوك الى الانضمام الينا ونتشرف بوجودك معنا وبمشاركات وينوع ابداعاتك    نرحب بكم اعضاءنا الاعزاء في بيتكم مملكة السوسنة وبين افراد اسرتكم ونتمنى لكم كل السعادة والراحة وسنسعى الى تحقيقها لكم سويا يدا بيد   اعزائي  الاعضاء لقد تم فتح سلسة من الاقسام الجديدة لذلك يرجى متابعتها كم ان كان لديكم اي اقتراح فنحن نستقبل اقتراحاتكم  

اعزائي الاعضاء ننتظر مشاركاتكم وابداعاتكم كما نسعى الى توفير الراحة لكم    اعزائي الاعضاء الرجاء عدم الدعوة لى منتديات اخرى داخل منتدى مملكة السوسنة ومن يفعل ذلك يعرض نفسه للعقوبة والغاء اشتراكه
مكتبة الصور
صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق Empty
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» لماذا يلبس الطبيب اللون الأخضر في غرفة العمليات ..؟
صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق I_icon_minitimeالسبت 09 نوفمبر 2013, 4:45 pm من طرف محمد مشعل

» أختار عضو ورميه من فوق سطح
صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق I_icon_minitimeالإثنين 27 مايو 2013, 10:13 am من طرف أنس الزبيدي(المشـاغب)

»  كل عام السهماني بالـــــــــــــــــــــــــف خيــــــــــــــــــر
صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق I_icon_minitimeالسبت 29 سبتمبر 2012, 9:20 pm من طرف زائر

»  كل عام ahmadessam5060 بالـــــــــــــــــــــــــف خيــــــــــــــــــر
صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق I_icon_minitimeالسبت 29 سبتمبر 2012, 9:19 pm من طرف زائر

» عيد ميلاد سعيد ابا يزيد
صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق I_icon_minitimeالسبت 29 سبتمبر 2012, 9:16 pm من طرف زائر

»  كل عام habib بالـــــــــــــــــــــــــف خيــــــــــــــــــر
صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق I_icon_minitimeالأحد 16 سبتمبر 2012, 10:39 am من طرف وحيدة كالقمر

»  كل عام hassnita بالـــــــــــــــــــــــــف خيــــــــــــــــــر
صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق I_icon_minitimeالخميس 13 سبتمبر 2012, 11:38 am من طرف سولينا(دلوعة المنتدى)

»  كل عام سليم بالـــــــــــــــــــــــــف خيــــــــــــــــــر
صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق I_icon_minitimeالخميس 13 سبتمبر 2012, 11:37 am من طرف سولينا(دلوعة المنتدى)

»  كل عام adelبالـــــــــــــــــــــــــف خيــــــــــــــــــر
صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق I_icon_minitimeالخميس 13 سبتمبر 2012, 11:36 am من طرف سولينا(دلوعة المنتدى)

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 895 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمود الحلبي 1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 100805 مساهمة في هذا المنتدى في 6235 موضوع

 

 صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عماد الصالح(وتبقى الحياه)
عضو برونزي
عضو برونزي
عماد الصالح(وتبقى الحياه)


ذكر
العمر : 48
المزاج : ماشي الحال
تاريخ التسجيل : 24/12/2008

الهويه الشخصيه
معلومات دينيه:
اختراعات واكتشافات:
قصص وروايات:

صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق Empty
مُساهمةموضوع: صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق   صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق I_icon_minitimeالجمعة 13 مارس 2009, 8:15 pm

تحياتي للجميع احبائي
احببت ان نناقش هذا الموضوع بالحوار الجميل هنا في المنتدى الاسلامي

اتمنى ان يعجبكم ويستفيد الجميع منه


بسم الله الرحمن الرحيم
يجب أن نتحرى سند الحديث جيداً
لكن ......
ما هو السند؟؟؟؟

صحيح ...حسن .. ضعيف .. و غيرها
ما معنى هذه الكلمات و ما الفرق بينهما؟؟؟
اترك الاجابة لكم ..
عاوزين جواب مبسط يفُهم للجميع بإذن الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد الصالح(وتبقى الحياه)
عضو برونزي
عضو برونزي
عماد الصالح(وتبقى الحياه)


ذكر
العمر : 48
المزاج : ماشي الحال
تاريخ التسجيل : 24/12/2008

الهويه الشخصيه
معلومات دينيه:
اختراعات واكتشافات:
قصص وروايات:

صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق   صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق I_icon_minitimeالجمعة 13 مارس 2009, 8:18 pm

الحديث الصحيح نوعان
(الصحيح لذاته - الصحيح لغيره )
اولا :- الصَّحيح لذاته



1- تعريفه:
أ‌) لغة: الصحيح ضد السقيم، وهو حقيقة في الأجسام مجاز في الحديث وسائر المعاني.
ب‌) اصطلاحاً:ما اتصل سنده بنقل العَدْل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا عِلَّة.
2- شرح التعريف : اشتمل التعريف السابق على أمور يجب توفرها حتى يكون الحديث صحيحاً،وهذه الأمور هي:
أ‌) اتصال السند: ومعناه أن كل راو من رواته قد أخذه مباشرة عمن فوقه من أول السند إلى منتهاه.
ب‌) عدالة الرواة: أي أن كل راو من رواته اتصف بكونه مسلماً بالغاً عاقلاً غير فاسق وغير مخروم المروءة.
ت‌) ضبط الرواة : أي أن كل راو من رواته كان تام الضبط ، أما ضبط صدر أو ضبط كتاب .
ث‌) عدم الشذوذ: أي أن لا يكون الحديث شاذاً،والشذوذ هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه.
ج‌) عدم العلة: أي أن لا يكون الحديث معلولا، والعلة سبب غامض خفي يقدح في صحة الحديث، مع أن الظاهر السلامة منه.
3- شروطه: يتبين من شرح التعريف أن شروط الصحيح التي يجب توفرها حتى يكون الحديث صحيحاً خمسة وهي: { اتصال السند ـ عدالة الرواة ـ ضبط الرواة ـ عدم العلة ـ عدم الشذوذ }
فإذا اختل شرط واحد من هذه الشروط الخمسة فلا يسمي الحديث حينئذ صحيحاً .
4- مثاله: ما أخرجه البخاري في صحيحه قال : "
حدثنا عبدالله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن محمد بن جبير بن
مطعم عن أبيه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في المغرب بالطور
"
[1] فهذا الحديث صحيح لأن .
أ‌) سنده متصل : إذ أن كل راو من رواته سمعه من شيخه . وأما عنعنة [2] مالك وابن شهاب وابن جبير فمحمولة على الاتصال لأنهم غير مٌدَلِّسِيْنَ .
ب‌) ولأن رواته عدول ضابطون : وهذا أوصافهم عند علماء الجرح والتعديل .
1- عبدالله بن يوسف : ثقة متقن
2- مالك بن أنس: إمام حافظ.
3- ابن شهاب الزهري : فقيه حافظ مٌتَّفق على جلالته وإتقانه . 4- محمد بن جبير : ثقة .
5- جٌبَير بن مٌطْعِم : صحابي
د) ولأنه غير شاذ : إذ لم يعارضه ما هو أقوى منه .
هـ) ولأنه ليس فيه علة من العلل .

5- حكمه :
وجوب : العمل به بإجماع أهل الحديث ومن يٌعْتَدَّ به من الأصوليين والفقهاء ، فهو حجة من حجج الشرع ، لا يَسَعٌ المسلم تركٌ العمل به .

[1] البخاري ـ كتاب الآذان .

[2] العنعنة : رواية الحديث عن الشيخ بلفظ " عن " وسيأتي تفصيل حكم العنعنة في نوع المعنعن .

****************

شرح التعريف ببساطه


ان الحديث الصحيح لذاته له شروط :-

(1)==>
هو ان يكون الحديث متصل يعنى بيرويه واحد عن شيخه عن شيخ شيخه وهكذا الى
ان يصل للتابعى وبعده الصحابى الى ان يصل الى الرسول عليه الصلاه والسلام
او الى اخر السند يعنى مينفعش واحد يروى عن شيخ لم يجلس معه ولم يسمع منه

والسند==> هى سلسله الرجال الى بتوصل لمتن الحديث او الكلام الى قاله الرسول لى الله عليه وسلم

(2) ==>
ان يكون الرواين للحديث عدول اى يتصفوا انهم بالغين وعاقلين وعندهم شهامه
وبنعرف حال الرواه ده من كتب الجرح والتعديل ودى كتب خاصه بكل الرجال الى
رووا احاديث وتتبع لسيرتهم واوصافهم عشان يميزوا الصادق من الكاذب


(3) ==>
ضبط الرواه يعنى يكون الى بيروى الحديث جيد الحفظ يعنى يحفظ الحديث عن ظهر
قلب ولا يمكن بحال من الاحوال ان ينسى او يخلط الاحاديث فى بعضها او انه
يكون حافظ الحدث فى كتاب يعنى يكون بيدون الاحاديث دائما فى ورق


(4) ==>عدم
الشذوذ وهو ان مثلا ياتى راوى يقول مثلا حديث ويذكر فيه شئ معين وهذا
الراوى موزثوق منه ومن عدله ولكن ياتى راوى اخر ولكن يكون اوثق منه وده
طبعا عرفناه من خلال البحث فى كتب الجرح والتعديل يختلف معه فنقول ان
الحديث بتاع الراوى الاول شاذ لانه خالف الى اوثق منه


(5) ==> العله ان يكون الحديث فيه شئ معيب مثل ماذا
مثلا راوى يروى الحديث وينهى سنده اى اخر سلسله الرجال الى صحابى يعنى
عن فلان عن فلان عن فلا عن فلان (صحابى ) قال : كذا ...........
وعندما نبحث فى سند رواه اخرون رووا نفس الحديث نجدهم روووا الحديث ويصل الى النبى صلى الله عليه وسلم يعنى
عن فلان عن فلان عن فلان عن فلان ( الصحابى ) قال سمعت الرسول صلى الله عليه وسلم يقول كذا..........

فالاول اوقف الحديث على الصحابى والاخرون رفعوه الى النبى صلى الله عليه وسلم
فاختلاف الاثين فى مثل هذا الامر يجعل الحديث معللول اى به عله

اذن اذا تحققت هذه الشروط الخمسه فى الحديث حينئذ نقول ان الحديث "صحيح لذاته "

ثانيا :- الحديث الصحيح لغيره
لكى اشرح الصحيح لغيره لابد ان اشرح قبله الحسن
فتابعوا الموضوع وان شاء الله اشرحه


اعتذر عن الحديث بالعاميه ولكن اردت ان يصل المعنى

فان كان ما قلته صحيح فمن الله وان كان به خطأ فمن نفسى والشيطان

ومن يجد خطأ فليصححه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق   صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق I_icon_minitimeالجمعة 13 مارس 2009, 9:30 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيك العافيه أخي الحبي عمااااد على هذا الشرح التفصيلي وإليك تفصيل ايضاً عن أنواع الحديث


يتألف الحديث النبوي المروي في كتب السنة من قسمين أساسيين هما السند والمتن.



السند: هو الطريق الموصل إلى المتن، أي الرواة الذين نقلوا المتن وأدوه،ابتداءا من الراوي المتأخر مصنف كتاب الحديث وانتهاءا بالرسول صلى الله عليه وسلم.

المتن: هو ألفاظ الحديث التي تقوم بها المعاني ، وقد امتنع العلماء عن قبول أي حديث ما لم يكن له سند (إسناد) وذلك بسبب انتشار الكذب عل النبي صلى الله عليه وسلم، قال ابن سيرين رحمه الله(لم يكونوا يسألون عن الإسناد، فلما وقعت الفتنة قالوا: سموا لنا رجالكم فينظروا إلى أهل السنة فيؤخد حديثهم، وينظروا إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم) انظر مقدمة شرح صحيح مسلم للنووي 1/84


يقر علماء الحديث أن الأحاديث الصحيحة ليست على درجة واحدة من القوة، تبعًا لقوة ضبط الرواة، وطول ملازمتهم لشيوخهم كما أنهم يقرون أيضًا، أن الأحاديث الضعيفة تتفاوت، فمنها ما هو شديد الضعف ومنها ماهو يسير الضعف وقد وضع علماء الحديث ضوابط تمييز الضعف اليسير من الضعف الشديد، ليس هذا موضع بسطها.

لكن الجدير بالذكر هنا أن الحديث إذا كان ضعفه يسيرًا وجاء بإسناد آخر، أو أكثر، وكانت قريبة منه في ضعفها، فإن ضعفه يزول بمجموع طرقه ويرتقي إلى درجة الحسن ويطلق عليه "الحسن لغيره" لتمييزه عن الحديث "الحسن لذاته" .

وما يجدر ذكره أيضًا، أن الحديث "الحسن لذاته" إذا جاء بإسناد حسن لذاته آخر، فإنه يتقوى ويرتقي إلى درجة الصحيح لكن يطلق عليه "الصحيح لغيره"، لتمييزه عن الصحيح المتقدم ذكره.



أما أقسام الحديث فهي:

أولاً: الحديث الصحيح

وهو الحديث المسند المتصل برواية العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة قارحة. والمراد من "
المسند: أن يكون منسوبًا إلى النبي صلى الله عليه و سلم ومعنى "المتصل" : أن يكون كل راوٍ من رواته قد تلقاه من شيخه والمراد من العدل: المسلم البالغ العاقل السالم من أسباب الفسق وخوارم المروءة. أما الضابط فيراد به: أن يكون الراوي متقناً لروايته، فإن كان يروي معتمدًا على ذاكرته لا بد أن يكون حفظه قويًا، وإن كان يروي معتمدًا على كتابه، فلا بد أن يكون كتابه متقنًا وأن تكون قراءته منه سليمة، وأن يعرف عنه محافظته على كتبه.

فإذا توفرت العدالة في راوي وصف بأنه "ثقة". وحتى يكون الحديث صحيحًا لا بد أن تتوفر صفتا العدالة والضبط في كل راوي من رواته من بداية الإسناد إلى نهايته. والمراد من "الشذوذ": مخالفة الراوي الثقة لمن هو أوثق منه. أما "العلة" فهي السبب الخفي الذي يقدح في صحة الحديث، مع أن ظاهر الحديث السلامة من مظاهر الضعف. وغالبًا ما تعرف "العلة" بجمع الأسانيد التي رُوي بها الحديث الواحد، وبمقابلة بعضها ببعض لاكتشاف ما وقع فيه بعض الرواة من أخطاء مع كونهم ثقات. وقد تعرف "العلة"، بتصريح من العالم الناقد الخبير بوجود غلط في حديث ما، ولا يبدي أسباب هذا الغلط ويكون تصريحه مبنيًا على المعرفة الواسعة في هذا العلم والخبرة الطويلة في جمع الأحاديث والملكة القوية في معرفة المتون واختلاف ألفاظها، وإلمام كبير بأحوال الرواة.

ويلاحظ أن مدار صفات الحديث الصحيح على ثلاثة أمور:

الأول: اتصال السند.

الثاني: توثيق الرواة.

الثالث: عدم المخالفة


ثانيًا: الحديث الحسن:

وهو مثل الحديث الصحيح في اشتراط جميع الصفات المتقدمة، إلا صفة الضبط، حيث يعتبر المحدثون أن درجة ضبط رواة الحديث الحسن تقصر عن درجة ضبط رواة الحديث الصحيح. فراوي الحديث الصحيح تام الضبط، وراوي الحديث الحسن ضبطه أخف. ويقال للحسن إذا كان كذلك: "الحسن لذاته"، وهو في الاحتجاج به والاعتماد عليه كالصحيح.


ثالثًا: الحديث الضعيف:

وهو الحديث الذي لم تتوفر فيه أي صفة من صفات الحديث الصحيح، أو الحديث الحسن. وهو على أنواع كثيرة تبعًا لعدم تحقق هذه الصفات،
فقد يكون ضعيفًا لعدم اتصال السند: كما في الحديث المرسل والمعلق والمنقطع والمعضل والمدلس، وغيرها.


والحديث المرسل:

هوو الذي يرويه التابعي عن الرسول صلى الله عليه وسلم والتابعون هم الذين لقوا أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام وأخذوا العلم عنهم. فالسقط فيه في آخر السند بعد التابعي و إن كان هذا النوع من الحديث يصنف بأنه ضعيف إلا أنه يعمل به في بعض الأحيان كأن يفتي به بعض الصحابة أو يكون ممنلا يدلس ويعلم ضمنا من الصحابي الذي اشتهر التابعي بالرواية .


والحديث المعلق:

هو أن يروي المصنِّف حديثًا يُسقط منه شيخًا أو أكثر من أول الإسناد و إن كان هذا النوع أيضا من الضعيف إلا أنه قد يتم تتبعه و إثبات صحته كما في معلقات البخاري و مسلم .


والحديث المنقطع:

هو أن يسقط أحد الرواة من الإسناد في غير الموضعين المتقدمين.


والحديث المعضل:

أن يسقط من رواته اثنان متتاليان.


والحديث المدلس:

أن يروي الراوي عن شيخه الذي لقيه أحاديث لم يسمعها منه مباشرة، بلفظ موهم سماعه منه، فيظن تلاميذه أنها متصلة وأنه سمعها من شيوخه ولاتكون كذلك.
وقد يكون ضعيفًا لمخالفة رواية رواة آخرين ثقات كما في الحديث الشاذ والمنكر والمضطرب والمدرج والمقلوب والمعل وغيرها.


فأما الشاذ:

فهو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه.


وأما المنكر:

فهو مخالفة الضعيف للثقة. فالمنكر اجتمعت فيه صفتان من صفات الضعف: ضعف راويه، ومخالفته الثقات.


وأما المضطرب:

فهو أن يُروى الحديث الواحد بأكثر من طريق، أو بأكثر من لفظ، يخالف بعضه بعضًا، ولا يمكن الجمع بينها، كما لا يمكن ترجيح بعضها على بعض، بأي وجه من وجوه الترجيح.


و أما المدرج:

وهو أن يُزاد في متن الحديث ما ليس منه. فيظن من يسمع الحديث أن هذه الزيادة من قول الرسول ( )، وليست كذلك.


والمقلوب:

وهوالحديث الذي وقع تغيير في متنه أو سنده، ويضرب المثل في توضيح ما وقع القلب في متنه، بالحديث المشهور الذي ذكر فيه السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله، وفيه (رجل تصدق بصدقة فأخفاها، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه)، فهذا رواه بعض الرواة فقلبه فقال: (حتى لا تعلم يمينه ما تنفق شماله). ومن أمثلة القلب في الإسناد: أن يقلب الراوي اسم أحد رجال السند، فيقول: عمـار بن هشام، والصحيح فيه هشام بن عمار.


والمعل:

هو الحديث الذي وُجدت فيه علة تقدح في صحته، مع أن ظاهر الحديث سلامته منها، وقد تقدم تعريف العلة.
وقد يكون الضعف بسبب عدم توفر العدالة والضبط في راوٍ أو أكثر من رواة الحديث. كما في الحديث المتروك أو الموضوع.


فالحديث المتروك:

في رواته من يُتهم بالكذب، أو من كان شديد الضعف.


والحديث الموضوع:


فـي رواته كـذّاب، لـذا اعتبره العلماء مكذوبًا مختلقًا على رسول الله صلى الله عليه و سلم



وللتأكد هذا هو الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الأخيار ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق   صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق I_icon_minitimeالسبت 14 مارس 2009, 6:06 am

الله يجزاك خير ياعماد إنت والصقر كفيته ووفيته
ماخليتولي شي أكتبه

الله يعطيكم العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الراعي
عضو نشيط
عضو نشيط
خالد الراعي


ذكر
العمر : 50
المزاج : معتدل
تاريخ التسجيل : 30/12/2008

الهويه الشخصيه
معلومات دينيه:
اختراعات واكتشافات:
قصص وروايات:

صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق   صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق I_icon_minitimeالسبت 14 مارس 2009, 6:31 am

بارك الله فيكم ياأخوان,,,
معلومات مفيدة جدا,,,جعلها الله بميزان حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsafeer.hooxs.com/profile.forum?mode=register&agre
brahimabbes17
عضو فضي
عضو فضي
brahimabbes17


ذكر
العمر : 40
المزاج : الحمد الله
تاريخ التسجيل : 29/01/2009

الهويه الشخصيه
معلومات دينيه:
اختراعات واكتشافات:
قصص وروايات:

صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق   صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق I_icon_minitimeالسبت 14 مارس 2009, 9:46 am

جزاك الله تعالى خير الجزاء ووفقك الله تعالى إلى ما فيه الخير لأمتك وكتب الله تعالى لك الأجر الجزيل إلى يوم الدين والجميع معك
اللهم آآآميييييين


تحياتى عمدى ولى عودة انشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsafeer.hooxs.com/profile.forum
عماد الصالح(وتبقى الحياه)
عضو برونزي
عضو برونزي
عماد الصالح(وتبقى الحياه)


ذكر
العمر : 48
المزاج : ماشي الحال
تاريخ التسجيل : 24/12/2008

الهويه الشخصيه
معلومات دينيه:
اختراعات واكتشافات:
قصص وروايات:

صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق   صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق I_icon_minitimeالأحد 15 مارس 2009, 12:26 am

اخي الصقر سلمت وسلمت يداك للشرح التفصيلي ايضا وبطريقه مبسطه
جعلت الامر يسيرا وسهلا على الجميع

واحسنت في تفصيل الاحاديث كل على حدى وحسب تصنيفه وبدلائل رائعه ومن مصدر موثوق

رعاك الله وحماك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد الصالح(وتبقى الحياه)
عضو برونزي
عضو برونزي
عماد الصالح(وتبقى الحياه)


ذكر
العمر : 48
المزاج : ماشي الحال
تاريخ التسجيل : 24/12/2008

الهويه الشخصيه
معلومات دينيه:
اختراعات واكتشافات:
قصص وروايات:

صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق   صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق I_icon_minitimeالأحد 15 مارس 2009, 12:28 am

توت الربيع اهلا بك اختي في الموضوع والحمد لله اننا قد استطعنا ان ننقل الفكرة الحقيقيه وايصال المعلومه الصادقه بكل يسر وبتوفيق من رب العالمين

اشكر مرورك واهلا بكي مرة اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد الصالح(وتبقى الحياه)
عضو برونزي
عضو برونزي
عماد الصالح(وتبقى الحياه)


ذكر
العمر : 48
المزاج : ماشي الحال
تاريخ التسجيل : 24/12/2008

الهويه الشخصيه
معلومات دينيه:
اختراعات واكتشافات:
قصص وروايات:

صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق   صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق I_icon_minitimeالأحد 15 مارس 2009, 12:32 am

خالد اهلا بك يا صديقي
واتمنى انك وجدت ما تصبو الى معرفته في الموضوع وتكون الفكرة موضوعه عمليا امام الجميع

لتفادي الوقوع في المحظور ونقل بعض الاحاديث الغير منسوبه او الضعيفه

اشكر مرورك واهلا بك مرة اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد الصالح(وتبقى الحياه)
عضو برونزي
عضو برونزي
عماد الصالح(وتبقى الحياه)


ذكر
العمر : 48
المزاج : ماشي الحال
تاريخ التسجيل : 24/12/2008

الهويه الشخصيه
معلومات دينيه:
اختراعات واكتشافات:
قصص وروايات:

صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق   صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق I_icon_minitimeالأحد 15 مارس 2009, 12:33 am

ابراهيم عباس
كيفك يا صديقي

واهلا بك في موضوعنا واتمنى انك قد جنيت الفائدة المرجوه منها

واهلا بك وشكرا لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحيح ...حسن ... ضعيف ...يلا نعرف الفرق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا نعرف عن نهر الكوثر؟
» صحيح هالدنيا غريبه ؟! ..
» هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة السوسنه :: ۩۞۩๑ ساحة السوسنه إلآســلاميــه .. ๑۩۞۩Ů :: ღ الموآضيعَ إلآسـلآميـه ღ-
انتقل الى: