( 6 ) الاستواء على العرش، وهو صفة فعلية خبرية،
ثابتة لله تعالى بدليل الكتاب والسنة، قال تعالى: { الرحمن على العرش
استوى }( طه:5 )قال تعالى:{ ثم استوى على العرش }(الأعراف:54)
وقال - صلى الله عليه وسلم - ( إن الله خلق السماوات والأرضين وما
بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش.. ) رواه النسائي في ( التفسير
) ومعنى الاستواء علو الله على خلقه وارتفاعه على عرشه من غير
تكييف ولا تمثيل .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]( 7 ) الإلهية: وهي صفة ثابتة لله عز وجل
ومأخوذة من اسميه ( الله ) و( الإله ) وهما اسمان ثابتان في مواضع
عديدة من الكتاب والسنة، قال تعالى: { وهو الله لا إله إلا هو له
}(القصص:70 ) ومعنى الإلهية تفرده سبحانه باستحقاق العبادة وحده
فلا يعبد إلا هو، ولا يخضع إلا له، وهو المألوه الذي تألهه القلوب وتحبه
وتعظمه .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]( 8 ) الانتقام: وهي صفة من صفات فعله تعالى بالكافرين
والمعتدين والمتجبرين،قال تعالى: { إنا من المجرمين منتقمون
}(السجدة:22) والانتقام صفة من تجليات العدل الإلهي الذي يجري على
المجرمين إما في الدنيا أو في الآخرة على حسب مقتضى حكمته سبحانه،
قال تعالى: { ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم
تشخص فيه الأبصار }(إبراهيم: )42
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]( 9 ) الباطنية: وهي صفة من صفات الله تعالى
مأخوذة من اسمه ( الباطن ) الوارد في قوله تعالى:{ هو الأول والآخر
والظاهر والباطن }(الحديد:3 ) والوارد في دعاء النبي - صلى الله عليه
وسلم -: ( اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك
شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء،
اقض عنا الدين وأغننا من الفقر ) رواه مسلم ومعنى صفة الباطنية:
احتجاب الله عن الخلق في الدنيا فلا يرونه ولا يحسونه .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]( 10 ) الإبداع وهي صفة فعل مأخوذة من قوله تعالى:
{ بديع السموات والأرض }(البقرة: 117)، ومن قوله في الحديث:
( اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك، لا شريك لك،
المـنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام ) رواه الترمذي
وأبو داود وغيرهما، ومعنى صفة الإبداع أي الخلق والاختراع على غير
مثال سابق مع كون خلقه غاية ما يكون من الحسن والخلق البديع،
والنظام العجيب المحكم .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]( 11 ) البِرُّ : وهي صفة لله ثابتة مأخوذة من اسمه تعالى
البَّر الوارد في قوله تعالى: { إنا كنا من قبل ندعوه إنه هو البَرُّ
الرحيم }(الطور: 28 ) ومعنى صفة البر أي: الرفق فهو – سبحانه
- الرفيق بعباده يريد بهم اليسر، ولا يريد بهم العسر، ويعفو عن كثير
-
- من سيئاتهم، ولا يؤاخذهم بجميع جناياتهم، ويجزيهم بالحسنة عشر
-
- أمثالها، ولا يجزيهم بالسيئة إلا مثلها، ويكتب لهم الهمَّ بالحسنة، ولا
-
- يكتب عليهم الهَمَّ بالسيئة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]( 12 ) البركة: وهي صفة لله ثابتة بالكتاب والسنة
قال تعالى: { رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت }(هود:73)، وقال
تعالى:{ تبارك الذي بيده الملك }(الملك: 1 ) وفي مخاطبة أيوب - عليه
السلام – ربه بقوله: ( لا غنى بي عن بركتك ) رواه البخاري . ومعنى
صفة البركة كثرة خيره، وعظيم منه، وواسع عطاءه، فهو يغدق على
عباده أنواع الخيرات والمنافع من غير فائدة تعود إليه منهم .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]( 13 ) البسط والقبض وهما صفتان ثابتان لله مأخوذتان
من قوله تعالى:{ والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون }( البقرة: 245 )
ومعنى هاتين الصفتين أن الله يضيق الرزق بقبضه عمَّن يشاء
من خلقه، ويوسِّع الرزق على من يشاء لا راد لقضائه
ولا معقب لحكمه .
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]MyCartopia.com [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]